23 Juli 2011

الشِّرْكُ الأَكْبَرُ وَالأَصْغَرُ / Syirik Besar dan Syirik Kecil


أَمْرُ الشِّرْكِ عَظِيْمٌ, وَخَطَرُهُ كَبِيْرٌ, فَهُوَ يُخْرِجُ الإِنْسَانَ مِنْ دَائِرَةِ الإِسْلاَمِ, وَيُبْعِدُهُ عَنِ السَّعَادَةِ, وَقَدْ حَذَّرَ الله عِبَادَهُ مِنَ الشِّرْكِ تَحْذِيْراً شَدِيْداً, وَذَكَرَ – سُبْحَانَهُ – أَنَّهُ لاَ يَغْفِرُ لِلمُشْرِكِ, قَالَ تَعَالَى : 
“إِنَّ اللهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُوْنَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءَ”
{ سورة النساء, الآية 47 }
وَذَكَرَ سُبْحَنَهُ فِي آيَةٍ أُخْرى أَنَّهُ قَدْ حَرَّمَ الجَنَّةَ عَلَى الْمُشْرِكِ, وَتَوَ عَّدَهُ بِالنَّارِ, لإَالَ تَعَالَى :
“إَنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِيْنَ مِنْ أَنْصَارٍ”
سورة المائده, الآية 72
وَذَكَرَ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ, أَنَّ مَنْ مَاتَ وَهُوَ يَدْعُو مِنْ دُوْنِ اللهِ شَرِيْكًا دَخَلَ النَّارَ, قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
“من مات وهو يدعو من دون الله ندّا دخل النّار”  
رواه البخاريّ

وقد خاف الخليل إبراهيم على نفسه وعلى بنيه من الشرك, فسأل الله أن يجنبه وبنيه ذلك, قال تعالى حكاية عنه :
واجنبني وبني أن نعبد الأصنام
سورة إبراهيم, الآية 35
أقسام الشرك :
ينقسم الشرك إلى قيمين : شرك أكبر وشرك أصغر
الشرك الأكبر : تسوية غير الله بالله فيما هو من خصائص الله, كالذبح ولسجود والدعاء.
الشرك الأصغر : ما ورد في النصوص مما سمي شركا ولم يصل إلى درجة الشرك الأكبر, مثل : ماشاء الله وشئت, ويسير الرياء, والحلف بغير الله.

الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر :
1. الشرك الأكبر يحبط كل العمل, والشرك الأصغر يحبط العمل الذي قارنه.
2. الشرك الأكبر يخلد صاحبه في النار, والشرك الأصغرلا يوجب الخلود في النار
3. الشرك الأكبر يخرج صاحبه عن الملة, والشرك الأصغر لا يخرجه عن الملة.
وينبغي للمسلم أن يبتعد عن الشرك كبيره وصغيره, ويستعيذ منه عموما.

DOA BERLINDUNG DARI KESYIRIKAN
اَللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوْذُبِكَ أَنْ أُشْرِكَ بِكَ وَأَنَا أَعْلَمُ, وَأَسْتَغْفِرُكَ مِنَ الذَّنْبِ الَّذِيْ لَا أَعْلَمُ.
Allahumma inni a’uzubika an usyrika bika wa ana a’lamu, wa astaghfiruka minazzanbi alladzi laa a’lamu.
Yaa Allah, Sesungguhnya aku berlindung kepada-Mu dari menyekutukan Engkau (berbuat syirik) kepada-Mu sedang aku mengetahuinya. dan aku memohon ampunan kepadaMu dari dosa/kesyirikan  yang aku tidak mengetahuinya.

Sumber :
Al-Kitab Silsilah Ta’limul Lughatul Arabiyah
Level 3- Buku ke 5 : Kitabuttauhid
Hal : 20-22 

Luar biasa hari ini saya membaca sebuah kitab pelajaran bahasa arab yang sangat lengkap bahasannya, Petikan artikel di atas adalah salah satu point yang sangat penting untuk diketahui sebagai pengingat agar kita tidak tergelincir pada sikap syirik kepada Allah Azza wa Jalla.
Selain hikmah dan isi kandungan artikelnya yang baik dan padat makna, saya juga mencoba latihan memperlancar pengetikan teks bahasa arab, dari biasanya tidak menggunakan harakat/syakl, saya coba langsung membuat harakatnya, ternyata membutuhkan kesabaran yang lebih. Pengetikan  teks biasa (latin), saya terbiasa mengetik dengan kecepatan rata-rata 80 kata per menit, dengan teks bahasa arab ditambah syakl saya harus bersabar dengan kecepatan rata-rata 5-7 kata per menit. Melelahkan, minimal hari ini hikmahnya sudah membuat hafal semua posisi huruf di keyboard dan syakl-nya.
Dengan keadaan seperti ini, saya tidak sempat menterjemahankan. Berharap dilain kesempatan saya dapat memposting terjemahannya, agar dapat dipahami semua pembaca dan pengunjung blog ini.
Alhamdulillah, kesenangan dan kepuasan mampu menghapus kelelahan mengetik ketika saya mulai mengetik bagian terakhir dari naskah yaitu menampilkan do’a anti kesyirikan.

Fastabiqul Khairaat…. wassalamu’alaikum wr wb

0 comments: